السياحة في تركيا

10 معلومات حصرية عن قصر توب كابي Topkapi في اسطنبول تركيا

في هذا السكن الذي تبلغ مساحته 7 آلاف متر مربع ، تعاقب 26 سلطان واحد تلوى الآخر لمدة أربعة قرون، و تم تشييد توبكابي عام 1460 على الأكروبوليس (كلمة يونانية معناها المدينة العالية أو الحصن ) القديم في بيزنطة فإليك 10 معلومات حصرية عن قصر توب كابي Topkapi ، القلب النابض للسلطة ، و الذي كان ممنوعًا منذ فترة طويلة على الأجانب.

قصر توب كابي Topkapi اسطنبول

مركزًا سياسيًا وفنيًا وعلميًا ودينيًا ، و لا يزال السراي ( الأحياء المعزولة التي تستخدمها الزوجات والجواري في أسرة عثمانية ) و كنوزه في اسطنبول شيء مدهش إلى يومنا هذا و يعتبر من أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول، إن لم نقل من أشهر المناطق السياحية في تركيا كلها.

1. حريم قصر توب كابي Topkapi

يضم الحريم ، وهو مجمع ضخم من 300 غرفة ، مقر إقامة السلطان المعتمد (“والدة السلطان”) والجواري والزوجات وبقية أفراد عائلة السلطان ، أي 300 شخص تحت الحراسة من قبل مائة الرجال الخصيان.

2. برج العدالة تحفة معمارية في قصر توب كابي

يرمز أطول مبنى في القصر إلى قوة الملك. كان هذا البرج بمثابة نقطة مراقبة يمكن من خلالها رؤية ساحات فناء القصر والمدينة والمنطقة المحيطة بها.

3. مهاجع هالبردير المضفر

تم تخصيص هذه المهاجع لخدم رفيعي المستوى ، يمكن التعرف عليهم من خلال شعرهم المضفر. كانوا مسؤولين عن المهام المتعددة للحياة اليومية (تدفئة الغرف ، صيانة الأثاث ، إلخ) وتنظيم الاحتفالات.

4. الإسطبلات الإمبراطورية

تم بناء الإسطبلات في القرن الخامس عشر في عهد محمد الثاني وتم تجديدها في عهد سليمان الأول. حافظ العثمانيون على قوة سلاح الفرسان و قاموا بصيانتها و تجديدها مما ألهم الجيوش الأوروبية كلها.

5. الكنز الامبراطوري

تم استخدام هذا المبنى الحجري المغطى بثمانية قباب لتمويل إدارة الدولة. تم إغلاق الخزانة بواسطة الختم الإمبراطوري الموكول إلى الوزير الأعظم.

6. مسجد الأغا في قصر توب كابي

بنى محمد الثاني هذا المسجد ، وهو الأكبر في القصر ، في القرن الخامس عشر ، لاستيعاب صلاة السلطان والأغوات (ضباط المحكمة). تم تشييد المبنى بطريقة موجهة حيث أن المنبر موجه إلى مكة المكرمة.

7. كشك بغداد

بُني هذا الجناح الرائع عام 1638 للاحتفال بالاستيلاء على بغداد ، وهو أحد آخر الأمثلة على العمارة الكلاسيكية للقصر العثماني. في الوسط نحاس فضي ، هدية من لويس الرابع عشر.

8. قاعة المحاضرات

كان الموظفون الذين يدخلون هذا المبنى المربع المحاط بـ 22 عمودًا، غير متأكدين مما إذا كانوا سيخرجون أحياء أم لا. في الواقع  بعد الاستماع إلى رواياتهم ، يمكن للسلطان الجالس على عرشه المغطى ، أن يكافئهم (هدايا ، ترقية ، إلخ) أو أن يخنقهم من الخصيتان.

9. مكتبة السلطان أحمد الثالث

تم بناء هذا المبنى الكلاسيكي الجديد في عام 1718 ، وكان يضم كوادر المستقبل للإمبراطورية ، الذين يمكنهم الرجوع إلى أكثر من 3500 مخطوطة ، بما في ذلك في علم اللاهوت والشريعة الإسلامية ، باللغة التركية العثمانية والعربية والفارسية.

10. بوابة النعيم

لا يُسمح لأحد بدخول بوابة النعيم دون إذن من السلطان. حيث تسمح هذه البوابة  بالوصول إلى الفناء الثالث (Enderûn) حيث الشقق الخاصة بالملك.

11. المطابخ في قصر توب كابي

تتألف من عشرة أقسام متخصصة (مطبخ إمبراطوري ، حريم ، حراس …) ، مغطاة بقباب محاطة بمداخن عالية على شكل ثماني الأضلاع ، كانت مطابخ القصر هي الأكبر في الإمبراطورية بأكملها ، ويعمل بها حوالي 800 شخص.

 

المراجع :

الموقع الالكتروني الرسمي لقصر توب كابي Topkapi

السابق
أفضل مولات اسطنبول الأوروبية و أرخسها للتسوق لعام 2021 – 2022

اترك تعليقاً