الدراسة في تركيا

ما هي فرص العمل بعد التخرج في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب ؟

 سؤال لطالما يراود جميع الطلاب الذي يفكرون في استكمال دراستهم في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة ، فيتساءل بعضهم عن إمكانية التوظيف و العمل في تركيا بعد التخرج و الحصول على شهادة التعليم العالي من الجامعة التركية ؟ 

و يتساءل البعض الآخر عن تفاوت فرص العمل بين الطالب التركي و الطالب الأجنبي ؟ و ما هي  فرص العمل بعد التخرج في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب ؟

فالكل يطمح في الحصول على عقد عمل يسمح له بالعيش و الاستقرار في تركيا بعد الدراسة .

كل هذه الأسئلة و أخرى ، سنجيب عنها هنا في مقالنا هذا إن شاء الله .

ما هي فرص العمل بعد التخرج في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب ؟

ما هي فرص العمل في تركيا للطلاب الأجانب بعد التخرج ؟ و ما هي أكثر المهن المطلوبة في تركيا؟

1. ما هو اختبار (KPSS) للعمل بعد التخرج في المؤسسات التركية ؟

تستخدم تركيا نظام الترميز لاختصار الأسماء الطويلة لمؤسساتها ، فعلى سبيل المثال اختبار تعيين الموظفين الحكوميين يرمز له ب KPSS ، فقد تم اعتماد هذا الامتحان في اختيار الموظفين الحكوميين منذ عام 2002 بالجمهورية التركية .

يجتاز هذا الامتحان كل خريج جامعة ، بغية الحصول على وظيفة في مؤسسات الدولة التركية من بلديات و دوائر و ما شابه .

يتم تصنيف المرشحين إلى قسمين و هما :

  • امتحان القسم أ: يتم إجراء هذا الاختبار من قبل أشخاص ذوي تخصصات في الإدارة المحلية والاستشارات والعلوم السياسية والاجتماعية. الذين يرغبون في العمل في المجلس الرئاسي والوزارات الحكومية ومديريات الدولة والبلديات . حيث يتم تقديم لهم جدول عملي خاص يسمح لهم بالدخول لاجتياز هذا الامتحان و الخاص فقط بالفئة أ .
  • امتحان القسم ب : الغرض من هذا الاختبار هو تعيين الأشخاص الذين يرغبون في العمل في مؤسسات الدولة ذات الصلة بالخزينة العمومية ، و المنشآت التابعة للبلديات من حدائق التسلية و محطات الميترو و غيرها من المجالات التي لا يشملها القسم أ .

يشمل امتحان كل قسم على مجموعة من الأسئلة في مختلف المجالات كالتسيير و الاقتصاد ، ثقافة عامة ، الإدارة ، التخطيط و الإحصاء .

يسمح فقط للمواطنين الأتراك والأجانب الحاملين للجنسية التركية من إجراء هذا الاختبار بعد تخرجهم من الجامعة .

هناك بعض المهن لا يسمح للأجانب بممارستها حتى و لو كان خريج جامعة تركية، فهي مخصصة فقط للشعب التركي و من بين هذه المهن نجد :

  • قطاع الطب : الممرضين ، الصيدلانية ، النساء القابلات ، إدارة المستشفيات .
  • قطاع القانون : كتاب عدل ، المحاماة .
  • أعوان الأمن : الشرطة ، الحرس البلدي .
  • قطاع البحرية : بحارة ،  الصيد ، الغواصين ، قبطان السفن .
  • قطاع الجمارك

2. كيف يتم التوظيف في الشركات الخاصة التركية ؟

يمكن للطلاب الأجانب العمل في جميع المجالات دون إجراء اختبارات محددة ؛ ( بشرط أن يتم توظيفه في شركات تركية خاصة أو شركات أجنبية مستثمرة في تركيا ) إلا أن عملية التوظيف تعتمد على اختصاص الطالب و الجامعة التي درس فيها ناهيك عن اللغات و المهارات التي يتقنها هذا الأخير بعد تخرجه .

تستفيد الشركات التركية بشكل كبير من موظفيها المتقنين للغات بسبب كثرة الأجانب المستثمرين في تركيا ، فهم بحاجة لمن يتواصل مع عملائهم العرب وغيرهم من الأجانب بشكل عام .

يعتبر القطاع الخاص في تركيا جد نشط في عدة مجالات كالصناعة و الصحة و التعليم و غيرها من المجالات . 

من أهم الأشياء التي تساعد الطالب في الحصول على وظيفة في القطاع الخاص في تركيا هو الدورات التدريبية أي التربصات التي يقوم بها خلال فترته الدراسية . حيث تجبر الجامعات طلابها القيام بتربص ميداني لفترة معينة في مجال تخصصهم في واحدة من بين الشركات أو المصانع الكبرى في تركيا .

أثناء فترة التدريب ، يجب على الطالب أن يثبت نفسه وتميزه في مكان العمل. بهذه الطريقة سيكون من الصعب إذن الاستغناء عن هذا الشخص من قبل صاحب العمل أو المدير حتى بعد انتهاء فترة التربص .

نصيحة هامة :

قبل أو بعد التخرج يجب على الطالب السعي جاهدا لتعلم اللغات الأجنبية لأنها تلعب  دورا جد مهم في قبوله في منصب عمله بالإضافة إلى اسم الجامعة التي درس فيها .

3. ما هي أكبرالشركات العربية باسطنبول للتوظيف بعد التخرج؟

بعد انتعاش القطاعات الصناعية، السياحية و العقارية خاصة، في تركيا ، بدأ توافد رجال الأعمال العرب و الأجانب إلى تركيا فقاموا باكتساح السوق التركي ، وأثبتوا وجودهم في العديد من المجالات .

ومن أكبر الشركات العربية في تركيا نجد :

  • شركات الاستثمار العقاري .
  • مكاتب الخدمات السياحية .
  • مراكز التجميل و زراعة الشعر .
  • مكاتب الاستشارات الطلابية .
  • المدارس التعليمية الخاصة .
  • المكتبات العربية .
  • المطاعم العربية .
  • ورشات الخياطة .

نظرًا لأن هذه الشركات لا تزال بحاجة إلى عمال وموظفين لديهم الخبرة اللازمة في التعليم الأكاديمي و إتقان العديد من اللغات لتلبية احتياجات السوق ومواصلة تطويرها ؛ يعد هذا خيار جيد للعمل بعد التخرج من الجامعة .

4. هل يسمح القانون التركي بالعمل أثناء فترة الدراسة ؟

لا يسمح القانون التركي للطالب الأجنبي بالعمل في تركيا أثناء الفترة الجامعية، إلا أنه يمكنه العمل بطريقة أو أخرى ولكن في ظل ظروف صعبة كون أيام الدوام بالجامعات التركية في الأسبوع كثيرة (من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع ) ، لذا من المستحيل على الطالب أن يوفق بين الاثنين معا في نفس الوقت .

في حالة استيفاء هذا الشرط ، يمكن للطالب العمل ثلاثة أيام في الأسبوع ، أو قد يعمل عدة ساعات في الأسبوع في أوقات متفرقة ، لكن مثل هذه الوظيفة تقريبًا منعدمة في تركيا .

لكن ننصح الطلاب الأجانب المقبلون على تركيا، بتخصيص كل وقتهم للدراسة حتى يتمكنوا من تحقيق هدفهم الذي هو أصل وجودهم هنا بتركيا .

أفضل حل لتفادي كل هذه المشاكل المادية هي تقديم الطالب على المنحة التركية التي تخول له الاستفادة من مبلغ رمزي كل نهاية الشهر بالاضافة الى مجانية التعليم .

المراجع :

مركز القياس والاختيار والتوظيف التركي
السابق
ما هي أفضل و أرخص معاهد دراسة اللغة في تركيا ؟
التالي
ما هي شروط الحصول على إقامة الطالب في تركيا ؟ مميزاتها ؟ تكلفتها ؟

اترك تعليقاً