الدراسة في تركيا

ما هي أفضل و أرخص معاهد دراسة اللغة في تركيا ؟

 من المهم أن تفهم ببساطة معاهد دراسة اللغة في تركيااللغة التركية أو اللغة الإنجليزية ) و المعتمدة من طرف الجامعات التركية الحكومية و الخاصة ،  و التي تستطيع أن تحصل من خلالها على خطاب قبول للحصول على تأشيرة دراسية التي تسمح لك بالدخول إلى الأراضي التركية ، لاستكمال دراستك هناك .

و من هذا المنطلق سنتطرق فيما يلي على كل صغيرة و كبيرة فيما يخص دراسة اللغة في تركيا . وسنذكر في بداية الأمر أهمية اللغة التركية للطلاب الأجانب وما هي أفضل و أرخص معاهد اللغة الثلاثة (3) المعتمدة في تركيا ؟ من طرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي التركية .

ما هي أفضل و أرخص معاهد اللغة الثلاثة (3) المعتمدة في تركيا ؟

ما هي أكبر معاهد لدراسة اللغة التركية و الانجليزية المعتمدة في تركيا ؟؟

1. ما فائدة دراسة اللغة التركية ؟

من الواضح أن تركيا أصبحت من أكبر المناطق الحيوية في العالم . فهي الجسر الرابط بين الشرق ( القارة الآسيوية ) والغرب القارة الأوروبية .

و لقد زادت قوتها الاقتصادية بسرعة في السنوات القليلة الماضية .

لذلك ، يعد تعلم اللغة التركية أمر مهم جدا لجميع أولئك الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعة  التركية أو مهنة مستقبلية في مجال الأعمال والتجارة في أي بلد كان .

2. ما هي أهمية اللغة التركية للطلاب الأجانب ؟

في بلد يتسم بالتنوع الحضاري والتكامل الثقافي بين الثقافات الغربية والشرقية؛ يقدم التعليم العالي التركي خدمات عالية الجودة للطلاب المحليين والطلبة الأجانب ، و بأسعار جد زهيدة للدورات الأكاديمية التي تُدرس باللغة التركية ، معززة بوفرة المنح الدراسية المقدمة لجذب المزيد من هؤلاء الطلاب.

ليتمكن الطلاب من الحصول على فرصة تلقي تعليم منخفض التكلفة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية ، يجب عليهم اجتياز بعض الاختبارات . 

تركز هذه الاختبارات على تقييم كفاءتهم في اللغة التركية .

 هذا يعني أن تعلم اللغة التركية مهم جدًا لجميع الطلاب الدوليين الذين يخططون للتسجيل بالجامعات التركية الحكومية أو الخاصة .

ملاحظة :

 إذا كان الطالب متقن للغة التركية و كان مستواه B2 كحد أدنى ، فإنه يُعفى من السنة التحضيرية و يلتحق مباشرة بالسنة الجامعية المسجل فيها .

3. ما هي أفضل و أرخص معاهد اللغة المعتمدة والمعترف بها في تركيا ؟

بغض النظر عن المستوى الأكاديمي للطالب ، تلتزم معاهد اللغة التركية بتنمية و تطوير مهارات الطلاب اللغوية .

حيث تضم المعاهد والجامعات التركية معلمين معتمدين وذوي تعليم عالي .

من أشهر وأقدم معاهد دراسة اللغة  في تركيا نجد  :

  • معهد تومر (Tomer ) 
  • معهد ديلمر ( Dilmer )
  • معهد يونس إمره ( Yunus Emre )

1.3. معهد التومر ” Tomer ” لدراسة اللغة في تركيا:

يعتبر معهد تومر الذي تأسس سنة 1984 في جامعة أنقرة من أفضل المعاهد في مجال تعليم اللغة التركية للطلبة الأجانب .

لمعهد  تومر  7 فروع في تركيا والفرع الثامن في سيول عاصمة كوريا الجنوبية. يلتحق بالمعهد حوالي 16000 طالب كل سنة .
بالإضافة إلى اللغة التركية ، يقدم المعهد دورات تكوينية لعدة لغات كالإنجليزية والألمانية ، الفرنسية إلخ.

البرنامج الدراسي في معهد تومر: Tömer Institution

يتكون البرنامج الدراسي لمعهد تومر ( المعروف باسم ” منهج تومر” بجامعة أنقرة ) من 5 مستويات ، يحتوي كل منها على دورتين ، مدة الدورة الواحدة 80 ساعة .

أما بالنسبة للطلاب المتواجدين خارج الأراضي التركية ، فيمكنهم التسجيل في دورة واحدة ودفع قسط من الرسوم المطلوبة للحصول على خطاب رسمي يدعمه في الحصول على فيزا دراسية.

علما أن رسوم الدورة الواحدة غير مستردة. مما يعني أنه إذا تم رفض تأشيرة الدخول إلى تركيا من طرف السفارة التركية ببلدك ، فلن تتمكن من استرجاع الرسوم المدفوعة للدورة ، وفقا لشروط معهد تومر المتعلقة بالطلبة الأجانب .

إلا أن الطالب بإمكانه مباشرة دراسته فور وصوله إلى تركيا ، بدون استكمال الرسوم المتبقية ، لحين يتأقلم الطالب مع النمط الدراسي التركي .

النظام الدراسي في معهد تومر Tömer Institution

  • الدورة المكثفة

تستغرق هذه الدورة 6 أسابيع ، بمعدل 5 أيام في الأسبوع .

تبدأ الحصة الصباحية من الساعة 9 إلى غاية 1 ظهرا ، وتبدأ الحصة الثانية من الساعة 2 بعد الظهر إلى غاية 6 مساءا 

  • الدورة العادية

تستغرق هذه الدورة 8 أسابيع أي شهرين كاملين ، بمعدل 3 أيام في الأسبوع. تبدأ الحصة الأولى من 2 بعد الظهر إلى غاية 5 مساءا ، و تبدأ الحصة الثانية من 6 مساءا إلى غاية 9 ليلا.

2.3. معهد ديلمر  Dilmerلدراسة اللغة في تركيا

يعتبر معهد ديلمر الخاص من أشهر و أعرق معاهد دراسة اللغة في تركيا بدون منازع. كونه معتمد من طرف وزارة التربية و التعليم.

يهدف المعهد إلى تمكين الطلاب من الوصول إلى أعلى مستوى في اللغة التركية أو الإنجليزية بإتباع المنهج الأوروبي لتعلم اللغات. و الذي يعتمد على تطوير مهارات الاستماع ، القراءة ، الكتابة و المحادثة بإتباع مناهج التدريس الحديثة.

تنقسم دورات تعليم اللغة في معهد Dilmer إلى سبعة مستويات رئيسية :

  • اثنان منها عبارة عن مستويات أساسية .
  • مستويان متوسطان .
  • ثلاثة مستويات متقدمة . 
يشرف على هذه الدورات أساتذة كفء في مجال التعليم ، كما أنهم مسؤولون عن تصميم المنهاج المتبع في هذا المعهد حتى يتمكن الطلاب من استيعاب جميع مستويات الدورة من الأساسي إلى المتقدم بكل سهولة.

تتميز هذه الدورات بجداول زمنية مرنة ومتنوعة ، حيث توجد دورات صباحية وظهيرة ومسائية وعطلة نهاية الأسبوع ، ودورات عادية ومكثفة. دورات اللغة فقط أو دورات اللغة للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية مثل السياحة والأنشطة الرياضية والرحلات الصيفية.

لذلك فإن الرسوم الدراسية مختلفة فهي متعلقة بمدة و فترة الدورة ، فنجد مثلا الدورات الصباحية تتراوح مدتها من 4 إلى 8 ساعات في اليوم ، ما يعادل 12 إلى 20 ساعة في الأسبوع وتتراوح رسومها بين 350 إلى 400 دولار، وتقام يوميًا أو ثلاثة أيام كل أسبوع. بينما تتراوح دورات عطلة نهاية الأسبوع من 6 إلى 72 ساعة ، ومدتها تتراوح من أسبوع إلى 3 أشهر ، وتتراوح تكلفتها بين 100 و 300 دولار .

يستقبل المعهد الطلاب من جميع أنحاء العالم ، ويتمتع الطلاب المقبولين في المعهد بفرصة الحصول على تأشيرة دراسة لتركيا بمجرد تقديمهم ورقة القبول إلى أي قنصلية أو سفارة تركية في بلدانهم أو بلدان إقامتهم .

كما يحصل طلاب المعهد أيضًا على شهادة منه تخول لهم الحصول على إقامة دراسية في تركيا طيلة فترتهم الدراسية .

3.3. معهد يونس إمره Yunus Emre لدراسة اللغة التركية عن بعد

يهدف معهد يونس إمري إلى تعليم اللغة التركية من خلال بوابة تعلم اللغة التركية عن بعد ، دون التقيد بالزمان و المكان ، والتي تم إعدادها باستخدام أحدث التكنولوجيا.

يُقدم معهد يونس إمري ( Yunus Emre ) دورات لتعليم اللغة التركية عبر الإنترنت في كل مكان حول العالم لتلبية الطلب المتزايد على تعلم اللغة التركية .

وساهمت هذه الدورات في استمرار البرامج التعليمية للمعهد في الكثير من البلدان ويستفيد منها آلاف الأشخاص الذين لا تتوفر دورات اللغة التركية في بلدانهم أو الذين يرغبون في تعلم اللغة التركية دون الحضور لأي دورة .

تعتبر هذه الدورات فرصة للتعرف على أشخاص جدد من كل أنحاء العالم بمختلف أعمارهم و تكوين علاقة صداقة جديدة .

كما تعد دورات تعليم اللغة التركية المقامة في أجواء الأخوية و المحبة المعروفة في الثقافة التركية ، إحدى الطرق لتقوية و توطيد العلاقات بين تركيا مع باقي دول العالم .

4. السكن الجامعي في تركيا

تمتلك معظم الجامعات في تركيا مساكن خاصة لطلاب الجامعات ، وعادة ما تكون غير مختلطة ، ويفضل أن يسكن الطالب في سنته التحضيرية الأولى في سكن طلابي جامعي حكومي ( 70 دولارًا شهريًا كمتوسط ) أو خاص ( 250 دولارًا لكل طالب شهريا كمتوسط ). حتى يستطيع تقوية لغته التركية وأيضًا ليتمكن من معرفة المزيد عن عادات و ثقافات الشعب التركي من خلال علاقات الصداقة التي سيبنيها مع الطلاب الأتراك الذين سيشاركونه نفس الغرفة .

بالمقارنة مع السكن الخاص الذي يمكن للطالب استئجاره مع شخص أو شخصين آخرين والعيش على نفقاته الخاصة ، فإن ميزة السكن الجامعي هي أنه أرخص مما يسمح للطالب الأجنبي بالتقليل من مصاريفه اليومية و السنوية .

من مساوئ السكن الجامعي عدم القدرة على تكوين جو خاص بك لتقاسم غرفتك مع خمسة أشخاص على الأكثر. ولكن يبقى العامل المادي هو الحكم. بالإضافة إلى الرغبة الخاصة في تسريع إلمام الطالب باللغة التركية. حتى يتمكن من الاعتماد على نفسه في أسرع وقت ممكن وعدم البقاء بحاجة إلى أشخاص آخرين لتلبية احتياجاته الخارجية .

5. معلومات و نصائح للطلاب في تركيا

  • عادةً لا يتمتع طلبة اللغة التركية الذين لم يسجلوا في أي جامعة من تخفيضات الأسعار 
  • يجب على الطالب الجديد في تركيا الاعتماد على شخص قريب له ( أخ ، صديق ، قريب …) ذو ثقة و ألا يعتمد على نفسه حتى لا يتعرض لعمليات النصب و الاحتيال التي باتت في الآونة الأخيرة ظاهرة جد منتشرة . 
  • ننصح الطالب بدراسة اللغة التركية في نفس المدينة التي يرغب في استكمال دراسته الجامعية فيها لضمان تكيف الطالب مع حياته اليومية ، حيث سيواجه بعض الصعوبات في سنته الجامعية الأولى . 
  • يجب على الطالب أن يختار لنفسه بيئة اجتماعية مناسبة تضمن له أنه لن ينحرف لأماكن أخرى غير وجهته الدراسية ، وذلك بسبب القوة التعليمية لتركيا والحاجة الملحة للحفاظ على الوقت و التركيز، حتى يحقق هدفه بدون أي تأخير . 
  • يجب أن يبدأ الطالب في التعود على فعل كل شيء بنفسه بأسرع وقت كاستخدام وسائل النقل و اقتناء متطلباته وحده ، حتى يتعود على تحمل المسِؤولية و تطبيق اللغة التركية . 
السابق
ما هو اليوس YOS التركي و ما هو السات SAT ؟ ما الفرق بينهما ؟
التالي
ما هي فرص العمل بعد التخرج في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب ؟

اترك تعليقاً