الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا 2021-2022 | أهم طرق التسجيل في الجامعات التركية

تعتبر الدراسة في تركيا ( بلاد تجمع بين الأصالة الإسلامية القديمة والحضارة الغربية المعاصرة ) من أفضل الخيارات للطلاب العرب ، الذين يرغبون في الحصول على تكوين جيد و شهادة تعليم عالي معترف بها في كل أنحاء العالم .

كما نعلم جميعًا ، شهدت تركيا تقدمًا هائلاً في مختلف المجالات ( الاقتصادية ، التعليمية ، الصحية ، السياحية …) في السنوات العشر الماضية ، وهذا التقدم جعل لها مكانًا مهمًا بين الدول القوية في العالم ، مما دفع العديد من الناس من جنسيات متعددة لزيارة هذا البلد ، سواء للاستثمار أو العمل أو الدراسة أو العلاج .

بشكل عام ، بدأ الكثير من الناس يفكرون في الهجرة إلى تركيا ليس للذهاب إلى أوروبا ، ولكن للعيش والاستقرار فيها .
سنناقش في هذا الموقع مميزات الدراسة في تركيا 2021-2022  و أهم طرق التسجيل في الجامعات التركية ، لأن الدراسة في هذا البلد جذبت اهتمام العديد من الطلاب ، وخاصة الطلاب العرب .
لذلك ، سنزودكم بدليل شامل عن التعليم في تركيا ، من التعليم الابتدائي إلى التعليم العالي وطرق استكمال دراستكم هنا معنا في تركيا .
الدراسة في تركيا

 لماذا  الدراسة في تركيا ؟ 

لنبدأ بأهم الأشياء التي ستدفعك لإختيار الدراسة في تركيا بدل أي بلد آخر .

1. دوافع الدراسة في تركيا 

تتعدد الأسباب و المميزات و كذلك الدوافع التي ستجعلك تختار الدراسة في تركيا عن أي بلد آخر و من بينها نجد : 

1.1 جودة التعليم 

تحتل تركيا المرتبة الثانية في العالم في الحصول على التعليم العالي بنسبة 94.2٪ . تنتمي تركيا إلى منطقة التعليم العالي الأوروبية بتقيدها لعملية بولونيا و تنفيذها بطريقة مثالية .استحوذ نظام التعليم العالي بتركيا على علامة 5 من 5 في تقرير بولونيا المتفق عليه في الإتحاد الأوروبي .

لذلك ، فإن الشهادة التي تحصل عليها من جامعة في تركيا معترف بها في جميع الدول الأوروبية! كنظام ائتمان للدورة الدراسية ، يتم تطبيق ECTS وفقًا لمنظومة الجامعات الأوروبية ويتم منح جميع الطلاب ملحق دبلوم .

علاوة عن ذلك تشارك تركيا في  برنامج Erasmus الذي يعطي الطلبة إمكانية التنقل بين الجامعات التركية و الجامعات العالمية .

2.1. تنوع البرامج الجامعية

يبلغ عدد سكان تركيا 82 مليون نسمة و تتربع تركيا على ما يقارب 300 جامعة .

عدد الطلاب يقترب من 8 ملايين طالب محلي و أجنبي .

كل هذا العدد الهائل من الطلاب يجعل تركيا في المركز الاول من حيث عدد من الطلاب في منطقة الاتحاد الاوروبي .

يوجد إجمالي 58.100 برنامجًا مختلفًا في 300 جامعة .

في مثل هذا التنوع ، ستجد بالتأكيد اختصاصك الذي تريد دراسته . بدون نسيان المنح التركية التي تفوق 4000 منحة مجانية مقدمة من طرف الحكومة التركية في كل عام .

3.1 مزيج بين الثقافات العالمية

بلاد الأناضول ، التي مرت العديد من الحضارات على أراضيها منذ مئات السنين ، جعلها تكون عبارة عن خليط من الثقافات الغربية و الشرقية ناهيك عن عرق الدين إلا أن طابع المسامحة و الاحترام قائم بين ابناء هذا الوطن .

تعتبر تركيا ، حيث يمكنك العثور على جزء من جذورك وربما مقابلة أشخاص يتحدثون لغتك ، مثالية للطلاب ببيئتها الآمنة والهادئة .

4.1 الطبيعة الساحرة

المناخ التركي الذي يتكون من أربعة فصول في السنة جعل تركيا لؤلؤة العالم بمناظرها الطبيعية الخلابة .
فيمكنك ركوب الأمواج و ممارسة الرياضة المائية و الاستمتاع بالشواطئ الذهبية التركية في فصل الصيف .

أما في فصل الشتاء فالتزلج و تسلق الجبال الثلجية يعطي نكهة أخرى للسياحة في تركيا .

حتما ستبهر من الجمال الطبيعي التركي و ستشعر و كأنك في جنة على الأرض .

5.1 التراث الثقافي و التاريخي

بناءً على تاريخها الطويل ، تمتلك تركيا الآلاف من المعالم التاريخية والثقافية ، ومعظمها محمي من منظمة اليونسكو الدولية . ستود معرفة كل تاريخ الآثار التي تصادفها في حياتك اليومية .

6.1 علاقات الصداقة بين الطلاب

كل مدينة تركية توجد بها جامعة واحدة على الأقل ، وتركيا بالفعل بلد صديق للطلاب حيث تعمل النوادي الاجتماعية والفرق الرياضية والفعاليات الثقافية في كل جامعة على جمع الطلاب معًا وتقريب بعضهم لبعض لكسر حاجز الخوف و الخجل بينهم .

عندما تصل إلى تركيا ، ستدرك أن أكثر المواقع نشاطًا في المدينة هي المواقع الذي يتواصل فيه الطلاب مع المجتمع نظرًا لأن الطلاب يمكنهم التسكع في المقاهي والمطاعم والمكتبات طيلة اليوم ، فالمدينة تعيش على مدار 24 ساعة .

7.1 كرم و استضاف الشعب التركي للطلبة الأجانب

إن كرم الشعب التركي أسطوري في جميع أنحاء المعمورة . كطالب ، إذا طلبت المساعدة ، فسيقوم الناس بكل شيء ليكونوا مخلصين في تقديم يد المساعدة لك .
سوف يرحب بك الأتراك كضيف ، وهناك العديد من الأشياء التي ستبهرك عندهم لجودهم و كرمهم .

8.1 الجامعات التكنولوجية الحديثة

بغض النظر عن الجامعة التي ستلتحق بها من بين 300 جامعة ، سوف تعيش حياة جامعية مريحة من كل الجوانب نظرا لتوفر كل الامكانياب المادية و متطلبات الحياة الحديثة .

9.1 ظروف معيشية جد ميسورة :

العيش في تركيا جد ميسورمن حيث التكلفة أكثر من جل البلدان . يمكنك تلبية متطلباتك بأسعار معقولة ، من الإقامة والطعام الى الترفيه و المرح . يمكنك السكن في الحرم الجامعي أو في مكان قريب ، أو استئجار منزل بالقرب من مكان دراستك علما أن ايجار المنازل الصغيرة في متناول الجميع .

بالإضافة إلى كل هذا ، بغض النظر عن وسيلة النقل التي تستعملها للتنقل في كل أرجاء تركيا ، يمكنك الحصول على تذكرة بسعر زهيد أو مشاهدة فيلم في السينما بسعر رخيص باستخدام مميزات بطاقة الطالب .

تركيا بلد يسهل الوصول إليه من كل أنحاء العالم لموقعه الجغرافي حيث يقع في قارة آسيا الوسطى وقارة أوروبا . 

 بغض النظر عن الوسيلة التي تختارها لاستكشاف تركيا ، التي تضم عددًا لا يعد و لا يحصى من الاماكن السياحية ، يمكنك الوصول إلى المكان الذي تريده بسرعة وبشكل مريح تماما .

10.1 فرص تعلم اللغة التركية :

الجامعات التركية لديها العديد من الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية . بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا تعلم اللغة التركية ، وهي خامس أكثر لغة استخدامًا في العالم .

ستتاح لك الفرصة لتعلم لغة جديدة من دورات اللغة التركية التي تقدمها الجامعة ، ويمكنك أن تصبح أصدقاء مع أشخاص من خلفيات ثقافية مختلفة .

2. كيفية التسجيل و الدراسة في الجامعات التركية ؟

إذا كنت تريد الدراسة في تركيا فعليك اختيار إحدى الطرق الثلاث لتتمكن من التسجيل في الجامعات التركية .

1.2 التسجيل في الجامعات الخاصة التركية 

لا تتطلب الجامعات الخاصة أي شهادة لغة للالتحاق بها و لا أي اختبار قبول. فشهادة الثانوية العامة تفي بالغرض ؛ حيث تقترح هذه الجامعات سنة تحضيرية في اللغة التركية أو الإنجليزية حسب رغبة الطالب .

تتربع الجامعات التركية الخاصة على المراتب الأولى في العالم لجودة التعليم فيها و توفر جميع التخصصات التي يبحث عنها الطالب الأجنبي . لهذا يفضل الجميع الدراسة في تركيا على أي بلد آخر .

ملاحظة :

إذا اختار الطالب الدراسة باللغة التركية ف 80 % من دروسه باللغة التركية و 20% باللغة الأنجليزية .

أما إذا اختار الدراسة باللغة الانجليزية فجميع دروسه تكون باللغة الانجليزية بالإضافة إلى ساعتين بالأسبوع لتعلم اللغة التركية .

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة يرجى الاطلاع على هذه المقالة الجامعات التركية

2.2  التسجيل في الجامعات التركية الحكومية :

تعتبر الجامعات التركية الحكومية من أرقى الجامعات في العالم وتحتل المراكز الأولى من حيث الترتيب على مستوى الأوروبي و الدولي .

يتوجب على الطالب الذي يرغب بالسفر من أجل الدراسة في تركيا أن يتحصل على علامة جيدة في امتحان اليوس و امتحان السات ، فهما يعتبران من أبرز العوامل التي تعتمدها الجامعات التركية لاختيار أفضل الطلاب الدوليين لقبولهم في الجامعة .

كما تعتمد الجامعات التركية في المفاضلة بين الطلبة على معدلاتهم في الثانوية العامة ( البكالوريا ) .

مع العلم أنه لا يوجد قانون موحد بين الجامعات التركية يعتمد عليه لاختيار أفضل الطلاب و المفاضلة بينهم ، فكل جامعة لها شروط خاصة بها فقط .

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية يرجى الاطلاع على مقالة الجامعات التركية .

3.2 المنح التركية المجانية

تعتبر من بين أفضل الطرق للدراسة في تركيا .

المنحة التركية عبارة عن برنامج جامعي لطور واحد ( البكالوريوس ( الليسانس )، الماجستر ( الماستر ) ، الدكتوراه ) مجاني تقدمه الحكومة التركية للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا، كما تعتبر هذه المنحة من أفضل المنح الدراسية في العالم لشمولها على جميع التخصصات العلمية و الأدبية و حتى الدينية .

تقدم الحكومة التركية في السنة الواحدة أكثر من 4000 منحة جامعية لكل طلاب العالم مما يرفع نسبة قبولهم في المفاضلة و تحقيق حلمهم بالدراسة في تركيا .

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في تركيا و كيفية التقديم على المنحة التركية يرجى الاطلاع على مقالة المنحة التركية .

المراجع :

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي التركية

السابق
دليل شامل و كامل على جميع وسائل النقل و المواصلات في اسطنبول
التالي
تفاصيل المنحة التركية 2021-2022 + موقع و موعد التقديم

تعليقان

أضف تعليقا

  1. Hakim قال:

    شكرا على المعلومات

  2. SLIMANI Abdenour قال:

    لا شكرا على واجب نحن دائما في الخدمة

اترك تعليقاً